الثلاثاء | 2024.04.16 | 10:16 م
خطة زينب السعيد صالح

اسامة المصري يكتب : جديد النسق الروائى فى بورسعيد الرواية الجديدة التى اصدرها الروائى الكبير / السعيد صالح ( خطة زينب )

جديد النسق الروائى فى بورسعيد الرواية الجديدة التى اصدرها الروائى الكبير / السعيد صالح ( خطة زينب )

اعتمد فيها الخطاب السينمائى ومايعرف بالكاميو cameo وهى كلمة تعنى ظهور بعض الشخصيات ( ظهور قصير ) لممثل أو شخصية مشهورة فى فيلم ولكن هذا الظهور يخطف الاضواء ويؤدى الى تغيير أو تطور فى الاحداث مثل ظهور حسين فهمى فيلم احمد السقا ( مافيا ) ..

اعتمد ايضا السعيد صالح على تداخل الاصوات كحيلة شكلانية سواء كانت ببلوفونيه ( أصوات متآلفة ) أو كاكوفونية ( أصوات متضاربة ) ومن هنا تنشط بنية السرد المعتمدة على تمدد توليدى من القصة الاطار أى القصة الرئيسة التى تتفرع منها قصص وشخصيات والى قصص أخرى وهكذا ( توالد وتلاقح ) من قصص يدعم بعضها البعض وتتحرك الشخصيات فى الزمن الواقعى والزمن الافتراضى ويعتمد كل هذا على حرفية المونتاج التى برع فيها السعيد صالح عبر رواياته السابقة ..

ثم يفجر قنبلة سردية أخرى من خلال شخصة كاتب الرواية الذى يتقاطع مع الساردة فى خلط الواقع بالخيال الى درجة ان تفترض أن السعيد صالح نفسه بل وبعض اصدقاءه شخصيات موجودة فى الرواية على الرغم من تغيير بعض الاحرف فى الاسماء .. الرواية شيقة ومجهدة وممتعة وأسلوب السرد فيها جديد لأنه يجمع مابين الحكى والسيرة شبه الذاتية وهو الاسلوب الذى نالت عليه الكاتبة الفرنسية ( آنى أرنو ) جازة نوبل لهذا العام .. مرحبا بالجديد من الرائع / السعيد صالح ( خطة زينب )

لا يتوفر وصف للصورة.

قد تكون صورة مقربة لـ ‏شخص واحد‏

قد يكون رسمًا توضيحيًا لـ ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏

 

قد يهمك أيضا

كتابة الهوية.. قراءة في مجموعة ( الذي كان ) للأديب د. جمال التلاوي بقلم / محمود عبد الصمد زكريا

اترك تعليقاً