الشيخ محمود افندي النقشبندي ويكيبيديا | السيرة الذاتية | كافة المعلومات

الشيخ محمود افندي النقشبندي ويكيبيديا ، من المواضيع الهامة التي تزايدت عنها عمليات البحث بشكل مكثف في الآونة الأخيرة وأثارت حالة من الجدل هو موضوع كافة المعلومات عن الشيخ التركي الراحل محمود افندي النقشبندي الذي يعد من ابرز واهم العلامات الدينية في تركيا والشرق الأوسط.

إضافة إلى كونه من الشخصيات المهمة والمحبوبة بكل تأكيد على الوسط الإعلامي وسبق له وان ظهر في العديد من اللقاءات التلفزيونية، والجدير بالذكر أن الشيخ محمود افندي قد توفى صباح الأمس الخميس 23 يونيو 2022 عن عمر يناهز 93 سنة، وقد أثار خبر وفاته آنذاك جدلا واسعا على السوشيال ميديا.

وشهد تشييع الجثمان حضور كبير من الآلاف من المواطنين في تركيا وكان توديع مؤثر لشخصية قدمت الكثير من العطاء طوال مسيرته حتى بلغ الثالثة والتسعون من عمره وقدم كل ما يمكن تقديمه خلال هذه الفترة، ونوفر لكم خلال هذه السطور فيديو يوثق هذه الجنازة المهيبة بشكل كامل ومفصل.

جنازة الشيخ محمود الصوفي افندي | فيديو

وتسبب خبر الوفاة في حالة من الجدل عمت على السوشيال ميديا وأثارت حزنا واسعا بين كل المستخدمين الذين يعرفون هذا الشيخ بكل تأكيد نظرا لكونه من ابرز واهم الشخصيات المعروفة والمتمتعة بشعبية كبيرة في جميع أنحاء الوطن العربي والشرق الأوسط، وقد تم تشييع جنازة الراحل في تركيا عقب صلاة الجمعة اليوم 24 يونيو 2022.

الشيخ محمود افندي النقشبندي ويكيبيديا

هو إمام تركي من مواليد سنة 1929 ميلاديا، اسمه الكامل هو محمود اوسطى عثمان اوغلو، ولد محمود في منطقة اوف التابعة لمحافظة طرابزون بتركيا، ولد لعائلة تركية بسيطة ومسلمة ومتدينة للغاية، يحمل الجنسية التركية حيث مكان ولادته ونشأته وتعليمه، نشأ وترعرع بشكل متدين جدا وأصبح إماما لمسجد إسماعيل آغا الواقع بالعاصمة اسطنبول سنة 1954 ميلاديا.

قد يهمك أيضا: من هو الفنان هشام هنيدي ويكيبيديا | السيرة الذاتية | معلومات تكشف لأول مرة

والجدير بالذكر انه خلال هذه الفترة بين قبل توليه الإمام وبعدها نال شهرة ومحبة كبيرة وسط جميع الأشخاص ودرس في تركيا أيضا ونالت طريقته في الحديث عن أمور الدين إعجاب الجميع، ويشار إلى انه بقى في منصبه كـ”إمام” لهذا المسجد الكبير والبارز بكل تأكيد في تركيا وهو مسجد إسماعيل آغا حتى سنة 1996 ميلاديا.

زعامته لجماعة إسماعيل آغا في تركيا

محمود افندي
محمود افندي

وهي فترة ليست بقصيرة تماما حيث استمر 42 سنة وهي فترة جيدة جدا تعبر عن مدى تدين هذا الشيخ ومحبة الجميع له، وبعد وصوله إلى سنة 1996 وهو إمام لهذا المسجد الجميل والتاريخي صدم الجميع بتقاعده عن العمل، بعدها توجه للتدريس وإعطاء الوعظ في العاصمة التركية اسطنبول وبكل تأكيد انجذب له وحضر لمجالسه الآلاف من الطلاب.

اقرأ ايضا: سبب وفاة الصحفية صبرينة خليفي عن عمر يناهز 37 سنة اليوم واهم المعلومات عنها ويكيبيديا

والذين يريدون أيضا الاستماع واكتساب العلم والخبرة منه، والجدير بالذكر انه كان يحب عمل الخير وكان يحب أن يستفيد الجميع منه في رحلة سعيه لنشر السلام والخير في قلوب الجميع لترك علامة بارزة يتذكرها له الجميع بعد رحيله من عالمنا هذا والانتقال للعالم الأعلى في جنات الفردوس أن شاء الله.

استمراره في الطريق رغم العقبات والمريدين

كان دائما يحث على الابتعاد عن العنف وحب الخير وزرع بالفعل هذه الغريزة في قلوب جميع من حضر له وكان يعمل على التحدث مع كل طالب بمفرده في فترات متقطعة من وقت للآخر من اجل إعطاء النصائح والنهي عن الأشياء التي قد تودي باخرتهم وحياتهم أيضا كما هي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

طالع أيضا: رشيدة طلال معلومات ويكيبيديا عنها مهمة جدا

وبالرغم من ما عانى منه هذا الرجل من قبل المريدين والمحبين للعنف والمضايقات العديدة والتي تعرض لها بشكل مستمر وبدون توقف من العديد من الأشخاص الكارهين والحاقدين والباغضين له في تركيا فقد حافظ على عاداته وتقاليده كانسان مسالم غير محب للعنف.

حفظ القرآن وهو في سن 6 سنوات!

محمود افندي
الشيخ محمود افندي

ويعمل على نشر الخير والحب وسط الأشخاص دون الالتفات لأي عقبات هي من صنع الشيطان وتعطله عن رحلته المليئة بالخير من اجل الوصول للجائزة الكبرى والفوز الكبير وهو دخول الدجنة والتنعم بنعيمها إن شاء الله، تمكن الشيخ محمود افندي من حفظ القران الكريم في سن مبكر من عمره وهو يبلع من العمر 6 سنوات فقط.

شاهد أيضا: خبر وفاة رشيد عساف الممثل السوري عن عمر يناهز 63 سنة اليوم | حقيقة الخبر

وهو سن مبكر بالنسبة للكثيرون بكل تأكيد بل وهي نعمة انعم عليه الله بها أن يحفظ كتابه وان يرتل كلماته وينشر الخير به ويلتزم بما هو فيه ويبتعد عن ما نهاه هذا الكتاب المقدس والمعظم الذي انزل على خير الخلق وأشرفهم سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، تلقى تعليمه في علوم اللغة العربية والصرف والنحو وكذلك اللغة الفارسية تحت أيادي شريفة وجميلة.

دراسته للعلوم الاسلامية في سن 16 عام

وهي أيادي الشيخ تسبيحي زاده الذي تعلق به الشيخ محمود في صغره، وبعدها انتقل لدراسة القراءات وعلوم القران الكريم مع فضيلة الشيخ محمد رشيق افندي، كما سبق له وان درس في نفس الفترة علوم الحديث والتفسير والبلاغة والفقه وغيرها من العلوم المميزة التي درسها وفرسها هذا العلامة البارز والتاريخي في الطريقة النقشبندية في تركيا.

والجدير بالذكر انه كان مهتم بدراسة العلوم الشرعية أيضا والتي درسها مع الشيخ درسون فوزي افندي الذي تلقى معه تعليمه في العلوم الشرعية ودرس النقلية والعقلية وهو يبلغ من العمر فقط 16 عام!، وتعد هذه الانجازات والدراسات الكبيرة والثقيلة التي درسها الشيخ وهو في سن مبكر من عمره هي رحلة بارزة وتاريخية.

مواضيع مهمة: الدكتور خالد مجاهد ويكيبيديا | السيرة الذاتية | كافة المعلومات

وتعد قدوة لكل من يرغب في أن يحصل على العلك الذي حصل عليه هذا الشيخ بفضل الله ومن يريد أن يكون مثله فعليه أن يشق نفس الطريق ولو انه طريق لا يخوضه إلا من كان قلبه عامرا بالإيمان وقادر على تخطي الصعاب وإكمال الطريق تحت أي ظرف وفي أي وقت، والجدير بالذكر أن الشيخ محمود الصوفي اوسطي عثمان اوغلو افندي.

سبب وفاة الشيخ افندي النقشبندي تركيا

قد توفى صباح الأمس الخميس 23 يونيو 2022 عن عمر يناهز 93 سنة في إحدى المستشفيات بتركيا، ويشار إلى انه كان يتواجد في هذه المستشفى لتلقي علاجه من مرض الكلي، وقد توفى زعيم جماعة إسماعيل آغا بعد مسيرة طويلة حافلة بالعطاء ستبقى خالدة في عقول وقلوب كل من بحله ويعرفه ويتخذ رحلته قدوة له من اجل الوصول لما قدمه ولا قام به طوال مسيرته.

مقترح لك: نجاح الموجي ويكيبيديا في ذكراه ومعلومات هامة عنه

وما وصل له في الأخير أن أصبح علامة من علامات الطريقة النقشبندية ودراساته في العلوم والشريعة الإسلامية، وقد تقدم له الآلاف من الأشخاص على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة بنعي خالص لوفاته بالأمس تمنين من الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته وان يغفر له ويكسنه فسيح جناته إن شاء الله.

ما هي الطريقة النقشبندية وما اصولها؟!

وتساءل العديد من الأشخاص عن ما هي الطريقة النقشبندية التي اتسم بها هذا الشيخ وكان يسير عليها، ويشار إلى أن هذه الطريقة هي طريقة إسلامية صوفية وتعد من اكبر الطرق المميزة التي يعود نسبها ى محمد بهاء الدين نقشبند وتم استوحاء هذا الاسم من اسم هذا الرجل.

والجدير بالذكر أن هذه هي الطريقة الوحيدة التي من المعروف عنها أنها تابعة للطريقة الروحية التي يتباشر بها متابعيها والذين يسيرون عليها مع الروحية المقدسة مع النبي صلى الله عليه وسلم عن طريق سيدنا أبو بكر الصديق عليه السلام وترتبط الطريقة بشكل غير مباشر مع سيدنا علي من خلال جعفر الصادق، وتختلف باقي الطرق غن هذه الطريقة الشريفة التي تعود سلسلتها إلى سيدنا علي.

والى هنا نكون قد انتهينا قراءنا الأعزاء متابعي موقع “نبأ خام” من كافة أنحاء العالم العربي من توفير كافة التفاصيل حول من هو محمود افندي النقشبندي الشيخ التركي الراحل ويكيبيديا وابرز محطات حياته بشكل كامل مع توفير نبذة مختصرة عن الطريقة النقشبندية وفيديو تشييع الجنازة بشكل مفصل وكامل كما عودناكم دائما في (نبأ خام).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: