من هو الشاعر مظفر النواب ويكيبيديا | السيرة الذاتية | قصة حياته

الشاعر مظفر النواب ويكيبيديا ، كشفت وسائل الإعلام العراقية مساء اليوم الجمعة 20 مايو 2022 عن خبر وفاة الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب.

وذلك بعد معاناة مع المرض عن عمر يناهز 88 سنة بمحل إقامته بمستشفى الشارقة التعليمي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وفاة الشاعر مظفر النواب

والجدير بالذكر أن مظفر عبد المجيد التواب يعتبر من أهم وأشهر الشعراء المعروفين في العراق والوطن العربي.

يحظى بشعبية كبيرة في كل البلاد العربية وله تاريخ كبير في مجال الشعر والشعراء، قدم مسيرة باهرة في الجانب الثقافي بدولة العراق.

محبته وسيرته العطرة وسط الجميع

ونال احترام ومحبة كل الجهات الحكومية في الدولة، وتقدم رئيس جمهورية العراق برهم صالح بنعي لوفاة النواب عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الشهير “فيسبوك”.

كاتبا: ” يبقى حيا في ذاكرة الشعب من زرع مواقفه السياسية والوجدانية بشكل صادق”، كما تقدم وزير الثقافة العراقي الدكتور حسن ناظم بنعي خالص لوفاة الراحل.

الذي كان يعد من الشخصيات البارزة والمحبوبة، وأدى خبر وفاته إلى موجة حزن عارمة عمت على منصات السوشيال ميديا في كل أنحاء الوطن العربي.

الشاعر مظفر النواب ويكيبيديا

ويشار إلى أن مظفر النواب هو شاعر عراقي من مواليد سنة 1934 ميلاديا، ولد في الواحد من يناير في بغداد ويحمل الجنسية العراقية، ولد النواب لعائلة شيعية ارستقراطية أصلها هندي.

وكانت تلك العائلة لديها ميول لمجال الشعر والفن والموسيقى وتقدره بشكل كبير، تنتمي عائلة النواب إلى الإمام موسى الكاظم تاريخيا وعرقيا.

علاقة النواب بدولة الهند

أصبح احد أجداده في الهند حاكما لولاية ما فيها، كما قاوم الانجليز أيضا أثناء احتلالهم للدولة الهندية ونفى احد أفراد العائلة فتم اختيار العراق آنذاك.

في سن مبكر من عمره برزت موهبته في الشعر وكتب العديد من القصائد الرائعة، درس في كلية الآداب في جامعة بغداد وتم طرده سنة 1955 منها بسبب أحداث سياسية.

أسوء فترة في حياته

ظل عاطلا عن العمل ثلاث سنوات متتالية وفي ظروف صعبة مرت بها أسرته من حيث الحالة المادية.

كان يتعرض لتعذيب شديد على يد الحكومة الهاشمية أثناء التحاقه بالحزب الشيوعي رغم وجوده في الكلية وذلك في الثورة العراقية سنة 1958 ميلاديا.

المغادرة الى ايران وترك العراق

ويشار إلى أن هذه الثورة هي التي أطاحت بالنظام الملكي بالعراق آنذاك، وبعدها تولى النواب منصب مفتش في وزارة التربية والتعليم سنة 1963 ميلاديا.

غادر من العراق إلى إيران التي لا تبعد كثيرا عن بلاد الرافدين، وكانت هذه المغادرة اضطراريا بسبب اشتغال المنافسة بين القوميين والشيوعيين بالعراق.

سبب وفاة الشاعر مظفر النواب

وتوفى هذا الشاعر الكبير والبارز في تاريخ اليوم 20 مايو 2022 بعد معاناة طويلة مع المرض عن عمر يناهز 88 سنة.

وتقدم الآلاف من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بنعي خالص لوفاته متمنين من الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته وان يغفر له ويسكنه فسيح جناته إن شاء الله.

مواضيع قد تهمك أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: