حداد . متنبى العامية . بالنقابة الفرعية بالشرقية

حداد . متنبى العامية . بالنقابة الفرعية .
تحت رعاية المفكر والمبدع الكبير الأستاذ الدكتور . DrAlaa Abdel Hadi . رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر . والأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب .
أقامت النقابة الفرعية لاتحاد كتاب مصر بالشرقية ومحافظات القناة وسيناء . برئاسة الشاعر . ابراهيم حامد . ومجلس الإدارة الموقر .

ليلة إبداعية ونقدية جديدة على شرف أبو الشعراء . فؤاد حداد . اليوم الثلاثاء الموافق 6 / 6 / 2023م . السابعة مساءً بمقر النقابة الفرعية بالزقازيق .

قدمت اللقاء باستهلال بسيط عن فترة النشأة والتعليم وكيفية تأثيرها عليه . ثم تكلم الشاعر الكبير . نبيل مصيلحي . Nabil Moselhy . عن إشكالات كتابة العامية من مرحلة الزجل والشعر الشعبى وقصيدة العامية . ودلل بآراء العديد من نقادنا الكبار . وكان على رأسهم الخال . عبدالرحمن الابنودى . والشاعر والباحث الكبير . مسعود شومان . وأكد على إنفاقه مع كل ما كتب عن حداد . وتكلم فى بحث مطول عن العديد من الجوانب المضيئة فى رحلته الإبداعية .

وأكد الناقد والأديب . بهاء الصالحى . على أن حداد هو المثقف الشاعر . والشاعر المثقف . واعتمد فى منهجه في الكتابة مع حسين شفيق المصرى . على منهج النقد الاجتماعي . بعيداً عن السياسة . والتى لجأ لها فيما بعد فى المسحراتى . وأكد أن المسحراتى تعتبر أعظم نقد سياسى فى الستينيات .

وتكلم الدكتور . كارم محمود عزيز . عن حداد الإنسان وأهم منجزه الشعرى . وأسباب بقاءه حتى الآن رمزاً مهماً وكبيرا لكل مبدعى العامية فى مصر . ثم قرأ الشاعر . محمود رمضان . بعضا من أشغار حداد . ودلل على وجهة نظره . وقدم الشاعر . على ابو المجد . رؤية خاصة بعلاقته بالرمز فؤاد حداد . وكيف استفاد منه فى مشواره الشعرى . وتكلم الأديب . هيثم القليوبى . عن فترة الستينيات وإشكاليات الكتابة فى هذه الفترة . واختتمنا اللقاء ببعض أشغار حداد .

خالص تحياتي وتقديري لكل الحضور المميز والذي ساهم فى لقاء ممتع وجاد .
خالص تحياتي وتحيات مجلس الإدارة .
الأديب عبدالله مهدي
المترجم . Hassan Hegazy
الشاعر . السيد داود
الشاعر الدكتور . حسن سلطان
الدكتور . ابراهيم عطيه

بقلم: إبراهيم حامد

نقيب الكتب بمحافظة الشرقية

قد تكون صورة ‏شخص واحد‏

قد تكون صورة ‏‏٣‏ أشخاص‏

قد تكون صورة ‏‏٣‏ أشخاص‏

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏ابتسام‏‏

قد تكون صورة ‏‏٣‏ أشخاص‏

قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏ابتسام‏‏ و‏نظارة‏‏

 

اترك تعليقاً