تاريخ عزاء ركضة طويريج و كيف نشأت و لماذا تم منعه

تاريخ عزاء ركضة طويريج و كيف نشأت و لماذا تم منعه

تعتبر ركضة طويريج ضمن أكبر التجمعات البشرية التى يمكن أن تحدث حول العالم ، و تقام هذه التجمعات سنويا في اليوم العاشر من شهر محرم في وقت الظهر و ذلك حتى يتم إحياء مراسيم استشهاد الإمام الحسين عليه السلام .

يشارك في هذه الركضة الملايين من الزوار العرب والعراقيين والأجانب ، و تبدأ من منطقة قنطرة السلام في كربلاء متجهة ب مرقد الامام الحسين عليه السلام ، و ذلك فى وسط المدبنة القديمة و طولها قد يصل الى 2 كيلو متر ، وقد يزداد المشاركون فيها عن هذا العدد من عام لآخر .
ويقوم المشاركون فى هذه الركضة ،ركضة طويريج و يقومون فيها بترديظ كلمات ” لبيك يا حسين” منتظرين استجابة لنداء الإمام الحسين عليه السلام في يوم عاشوراء .

كيف تأسست هذه المراسيم.
هذه المراسيم عبرت كغيرها من الشعائر الحسينية ، فقد مرت بمؤاحل من التقييد والمنع الى ان وصل الحال بالخوض بها الى التخفي وكانت تقام بشكل عشوائي و ذلك خوفا من ان يتعقبهم السلطات الحاكمة التى تفرض حظرا علي إقامة تلك المراسيم .

استمرت هذه المراسم تقام حتى سنة 1990 ميلاديا، و لكن بعد الانتفاضة الشعبانية المباركة سنة 1991 ميلاديا ، و تم فرض نظام العث القمعى حضرا تاما علي إقامتها، ولكن أصرو الأهالى علي إقامتها و هذا ما دفع أجهزة الأمن الصدامى بفرض قوانين و شن حملات اعتقالات و اعدامات لكل من يشارك فيها .

و بعد سنة 2003 عادت تلك الشعائر الحسينيى من جديد و رجعت بشكل علنى و بطريقة متزايدة و بشكل منظم و استمرت داخل العراق و خارجه

المشاركون توجهو في مراسم العزاء ركضا باتجله مرقد الإمام الحسين و هم يقومون بلطم رؤوسهم تعبيرل عن مظهر الحزن ، و لكن تم المنع و يجب التوقف عن هذه الشعائر وغيرها من الجهل الذي لا نفع منه .

ترجع تسمية هذه المراسم الى قضاء طويريج فى محافظة كربلاء ، زذلك حيث ان هذه المراسم تبدأ من قنطرة السلام التى تقع علي طريق طويريج في مسافة تبلغ حوالى خمسة كيلومترات من مركز المحافظة .

قد يهمك أيضا

ما هي ركضة طويريج ويكيبيديا وما سبب تسميتها بهذا الاسم .. كافة التفاصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: