موعد دعاء النصف من شعبان ومتي يوافق 2022 بحسب دار الإفتاء

دعاء النصف من شعبان ومتي يوافق 2022 بحسب دار الإفتاء ، حيث انه قد أعلنت دار الإفتاء المصرية علي صفحتها الرسمية أن ليلة النصف من شعبان هذا العام 1443 هجريا الموافق 2022 ميلاديا هي ليلة الجمعة الموافقة 17 من مارس أي تبدأ من مغرب الخميس 14 من شعبان حتى فجر الجمعة 15 من شعبان وكل عام وانتم بخير ، أعاد الله علينا مثل هذه الأيام المباركات بالخير واليمن والإسعاد اللهم أمين .

دعاء النصف من شعبان

وفي هذه الليلة المباركة العظيمة يستحب فيها الصيام والقيام والصدقات وصلة الأرحام والعطف علي الأيتام ، وإفشاء السلام ، والتزاور فيما بيننا ، والتراحم مع من حولنا ، وإرضاء مولانا العظيم ربنا ، صيام وصلاة وقيام وعطاء، ذكر وطاعات، وتقرب بالنفحات، وإيتاء كل شيء جميل ومفيد للبشرية جمعاء .

وورد عن النبي صلي الله عليه وسلم انه دعا بهذا الدعاء المبارك في هذه الليلة المباركة ونص الدعاء يقول ” اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ.

 

لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ.

 

اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ؛ فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾ .

 

إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ.. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ”.

 

وعن فضل تلك الليلة العظيمة التي حول الله فيها قبلة المسلمين من المسجد الاقصي بفلسطين العربية إلي المسجد الحرام بالسعودية ، فتلك ذكري عظيمة لدي كل المسلمين الذين يقدسون كل الأيام العظيمة في الشهور الكريمة مثل تلك الأيام التي نعيشها وفيها محبب صلة الأرحام فلا يبارك الله أي عمل لقاطع الرحم ، وفي هذا الشهر ترفع أعمال العباد إلي السماء وتقبل من الجميع ماعدا القاطع رحمه ، فتقربوا إلي الله بالطاعات قدر المستطاع في هذه الليلة العظيمة المبارك .

 

احاديث النصف من شعبان

وهذه الأحاديث التي روتها السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها وهي تحث علي التقرب إلي الله بالطاعات في تلك الأيام الجميلة المباركة وتقول سيدتنا وأمنا العظيمة عائشة رضي الله عنها ” هَذِهِ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَطْلُعُ عَلَى عِبَادِهِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِلْمُسْتَغْفِرِينَ، وَيَرْحَمُ الْمُسْتَرْحِمِينَ، وَيُؤَخِّرُ أَهْلَ الْحِقْدِ كَمَا هُمْ”.

 

كما انه قد ورد في عظمة ومكانة هذه الليلة ليلة النصف من شعبان عن ابن ماجة، عن أبي موسى الأشعري، رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وعلي آله وصحبه وسلم أنه قال: ” إِنَّ اللهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ ” . ندعو الله سبحانه وتعالي أن يقيل منا الأعمال الصالحات وان يغفر لأمواتنا وأموات المسلمين وان يتقبل الله منا العمل الطيب الخالص لوجه الله العظيم وتلك كانت بانوراما كاملة عن ليلة النصف من شعبان .

ندعو الله سبحانه وتعالي أن يبلغنا رمضان وان يرزقنا فيه الإحسان وينور قلوبنا بالإيمان ويعيد علينا مثل هذه الأيام بالبركات ويجمع الله شملنا علي كتاب ربنا وسنة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم.

 

وبذلك نكون قدمنا للقراء الأعزاء متي موعد ليلة النصف من شعبان ؟ وماهو دعاء النصف من شعبان .

قد يهمك أيضا

دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب وكامل

ندعو الله في هذا اليوم العظيم المبارك ان يرحم امواتنا ويغفر ذنوبنا ويكتبنا عنده منالواصلين ارحامهم ومن الحافظين كتابهم والمؤدين صلاتهم ، والقانتين ، المسبحين ، والذاكرين الله في كل وقت  وحين واللهم صلي  وسلم وبارك علي خاتم النبين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: