الثقافة تحتفى بالشاعر أشرف عتريس

قصور الثقافة تحتفى بالشاعر أشرف عتريس “العودة إلى الجذور” بالمنيا

قصور الثقافة تحتفى بالشاعر أشرف عتريس “العودة إلى الجذور” بالمنيا
“العودة إلى الجذور” يواصل فعالياته بإحتفالية للكاتب أشرف عتريس بالمنيا
فى إطار حرص الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة على تكريم الأدباء والمبدعين لمكانتهم الأدبية وماقدموه لإثراء الحركة الثقافية بفرع ثقافة المنيا برئاسة خالد إسماعيل ، بإقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة ضياء مكاوى ،
تحتفى الهيئة بالكاتب المسرحي أشرف عتريس ، وذلك ضمن برنامج “العودة إلى الجذور”، في السادسة مساء الأحد 23 أكتوبر الجارى بقصر ثقافة المنيا، حيث يشارك في الاحتفالية د. محمد سمير عبد السلام، عصام السنوسي، سفيان صلاح، ويدير اللقاء د. شوقي السباعي ،
يُذكَر أن برنامج “العودة للجذور” أطلقته الإدارة المركزية للشؤون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان منذ يناير الماضي، وتقام هذه الفعالية من خلال الإدارة العامة للثقافة العامة برئاسة الكاتب عبده الزراع، .
وأشار شومان إلى أن البرنامج يهدف الى إلقاء الضوء على سيرة ومسيرة كبار الكتاب وتقديم شهادات حول علاقة تجاربهم الإبداعية بالمكان وتراثه عبر العودة إلى جذورهم، إضافة إلى تقديم دراسات حول تجاربهم الإبداعية.
وجدير بالذكر أن الكاتب المسرحى الشاعر الكبير أشرف عتريس ” من مواليد عام 1964 بمحافظة المنيا، وهو من شعراء العامية في جيل الثمانينات وكاتب مسرحي، وعضو اتحاد كتاب مصر، وتنوع إبداعه بين الدواوين الشعرية والنصوص المسرحية، ومن دواوينه الشعرية “ولد مفتون”، “محدش غيري”، ومن إبداعاته المسرحية “ليها طعم جديد خالص”، “سر الولد”، “حلقة نار”، ” قلب الكون”، “التوهة”.
كما نال عددًا من التكريمات منها تكريم مؤتمر الأدباء في دورته السابعة والعشرين، وحصل على المركز الأول في الشعر المسرحي من المهرجان الختامي للمسرح الإقليمي عدة مرات.
‏ وكتب الشعر بالعامية المصرية، كما عمل بوزارة الثقافة المصرية كأخصائى ثقافى بفرع وزارة الثقافة بمحافظة المنيا،
‏وكمؤلّف مسرحى معتمد بالإدارة العامة للمسرح الثقافة الجماهيرية، وهو عضو بنادى أدب المنيا منذ عام 1984، وعضو باتحاد كتاب مصر، والذي حظي بعضوية أمانته العامة لثلاث دورات في أعوام: 2002، و2006، و2007، وعيّن نائبًا لرئيس اتحاد كتاب إقليم شمال الصعيد عاميّ 2012 و2013، وأمينًا مساعدًا للأمانة العامة لاتحاد اْدباء مصر عام 2007، واختير عضوًا بلجان تحكيم نوادى المسرح التابعة للهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة.
_كتب أشرف عتريس العديد من المؤلفات التي تنوعت بين الدواوين الشعرية، والنصوص المسرحية، ومنها:-
ممنوع من الجوازات (شعر): صدر عام 1988.
ليها طعم جديد خالص (مسرحية): صدر عام 1998 عن دار النشر الاقليمى التابع للثقافة الجماهيرية.
واحديات (شعر): صدر عام 2001 عن الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة.
إنت متورط معايا (شعر): صدر عام 2005.
شهدى (مسرحية): صدرت عام 2005.
سر الولد (مسرحية): صدرت عام 2005.
حلقة نار (مسرحية): صدرت عام 2006.
قلب الكون (مسرحية): صدرت عام 20014.
التوهة (مسرحية): صدرت عام 20014.
جلد الشوارع (شعر): صدر عام 2015 عن دار الادهم.
ولد مفتون بالزهد (شعر): صدر عام 2016.
محدش غيري (شعر): صدر عام 2021
حظي الشاعر والكاتب المسرحي أشرف عتريس بتكريم العديد من الجهات، ونال عددًا من الجوائز في الشعر والمسرح، ومنها:
جائزة المركز الأول في الشعر المسرحي من المهرجان الختامي للمسرح الاقليمى التابع للثقافة الجماهيرية عن العرض المسرحي «سندباد» عام 1994.
جائزة المركز الأول في الشعر المسرحي من المهرجان الختامي للمسرح الاقليمى التابع للثقافة الجماهيرية عن العرض المسرحي «حلم يوسف» عام 1996.
جائزة المركز الأول في الشعر المسرحي من المهرجان الختامي للمسرح الاقليمى التابع للثقافة الجماهيرية عن العرض المسرحي «دم الحمام» عام 1998.
جائزة المركز الأول في الشعر المسرحي من المهرجان الختامي للمسرح الاقليمى التابع للثقافة الجماهيرية عن العرض المسرحي «سى اليزل» عام 1999.
جائزة المركز الأول في الشعر المسرحي من المهرجان الختامي للمسرح الاقليمى التابع للثقافة الجماهيرية عن العرض المسرحي «ملحمة السراب» عام 2000.
جائزة المركز الأول في الشعر المسرحي من المهرجان الختامي للمسرح الاقليمى التابع للثقافة الجماهيرية عن العرض المسرحي «صباحية مباركة» عام 2003.
تكريم مؤتمر أدباء مصر في دورته السابعة والعشرين بمدينة شرم الشيخ عام 2012 عن منطقة الوجه القبلى.
تكريم في اقليم وسط الصعيد.
تكريم جامعة المنيا.
تكريم جمعية الجيزويت بالمنيا.
تكريم اتحاد الشباب التقدمي بحزب التجمع.
تكريم مديرية الشباب والرياضة.
تكريم وزارة الثقافة فرع المنيا.
تكريم جمعية نبض الحروف.
تكريم جمعية الصعيد.
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏لحية‏‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: