محمد الفيتوري ولماذا لقب بشاعر إفريقيا

محمد الفيتوري ولماذا لقب بشاعر إفريقيا و لماذا يتحدث عنه جوجل اليوم ووضعها على محركات البحث تساؤلات كثيرة انت راحه اليوم من خلال هذا التقرير الذي نعده عن الشاعر العظيم محمد الفيتوري شاعر افريقيا.

محمد الفيتوري

وفي البداية دعونا نتحدث عن ميلاده والذي ولد في 24 نوفمبر عام 1936 في مدينه الجنينه بولاية غرب دارفور الحليب والسودان في البداية العلم ان محمد الفيتوري سيدان المولد والسودان الجنسيه ولكن والده كان ليبي وكان احد أقطاب الطريقة الشاذلية .

محمد الفيتوري

ما بين سنه الميلاد في 1936 حتى سنه الرحيل في عام 2015 حدثت أشياء كثيرة و تغيرات وتحولات في حياه هذا الشاعر العملاق والذي نتحدث عنه اليوم عن أعماله العظيمة وعن كل ما قدمه للسياحة العربية والإفريقية حيث نشا في مدينه الإسكندرية بمصر .

 

وبدا في حفظ القران الكريم ثم بدا يتعلم في الأزهر الشريف وبعد ذلك انتقل الى القاهرة ليتعلم في الجامع وعند تخرج من الجامعة عمل محررا به الصحف المصرية والأدب يا محرم الأدب يا وبعد ذلك تدرج في مناصب مختلفة منها جامعه الدول العربية حيث عين خبيرا للإعلام في عام 1968 وبعد ذلك مستشارا ثقافيا بسفارة ليبيا .

 

واعمل في السلك الدبلوماسي أصدقاء في مراحل كثيرة هو دخل ما بينا السفارات ما بين لبنان وبين ليبيا او بين المغرب وفي تلك الأثناء كان كانت الحكومه السودانيه في عام 1909 174 في عهد جعفر نميري قد سحبت الجنسية السودانية لمواقفه سياسيه.

 

والمولود في الأصل الشاعر الكبير محمد الفيتوري مولود في السودان تم سحب الجنسية وصعب جواز السفر منه وبعد ذلك تبني القذافي قضيه محمد الفيتوري ومنحه جواز سفر ليبي و جنسيه ليبيه وبعد ذلك تزوج من المغرب وعاش في المغرب و كانت رحله طويلة انتهت في عام 2015 في المغرب .

مراحل عديدة ومحطات كبيره ومواقف مدارس ولد وبين وقصائد وأعمال تاريخ في الأعمال الفنية والادبية هل مختلفة تغنت له قصائده من كبار المطربين والمطربات قد ما قصائد كلها السياسية و قد م أعمال مختلفة كثيرة جدا عاش رحله طويلة من الزمن .

 

قدم فيها تاريخ أدبي كبير اليوم يحتفي بجوجل ونحت في ب مع جوجل لها شاعر عظيم شاعر افريقيا الرائد محمد الفيتوري نادي الله سبحانه وتعالى له بالرحمة والمغفرة فقد ترك العديد من الأعمال معظم يحمل اسم أفريقيا أغاني أفريقيا عاشق من أفريقيا صباح الخير افريقيا احزان افريقيا البطل.

 

محمد الفيتوري شاعر افريقيا مثل السودان في العديد من المؤتمرات الدولية ومثل السودان في العديد من المؤتمرات الادبية وعمل في الصحف العربية والأجنبية وقدم أعمال تدرس في الجامعات كتبت عنه حلقات ناجي بيه و دراسات أدبيه كثيره جدا إفريقيا أغاني أفريقيا صدر في عام 55 من إفريقيا ديوانه الجديد صدر 1469 واذكريني إفريقيا 1965 وأحزاني إفريقيا 66
جبهة العبد ونعل السـيد

وأنين الأسود المضطهد

تلك مأساة قرون غبرت

لم أعد أقبلها لم أعد .

هكذا عاش محمد الفيتوري للشعر ولافريقيا للوطن وللحرية للعطاء والسخاء وحقوق الانسان ، وهكذا تكون حياة المبدع الحقيقي الذي يؤمن بقلمه وفكره ويؤمن بان الشاعر صاحب رسالة لابد ان يقوم بتوصيلها للمتلقي مهما كلفته من جهد وتضحيات وضريبة حتي لو كان ذلك ثمنا لحريته شخصيا او حياته ، وبذلك نكون استطعنا ان نطوف بكم حول عالم محمد الفيتوري .

قد يهمك أيضا

الشاعر العراقي فائق حسن زوج أصالة كم عمره وعدد مرات زواجه وكل شيء عنه

الشاعر سمير صبيح في ذمة الله .. سبب وفاته وأهم المعلومات عنه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: