رمضان في الواحات
رمضان في الواحات

مصطفي معاذ يكتب : رمضان في الواحات المصرية فرحة وسعادة أهالى الواحات بقدوم الشهر الفضيل

مصطفي معاذ يكتب : رمضان في الواحات المصرية
فرحة وسعادة أهالى الواحات بقدوم الشهر الفضيل
إن دراسة الاحتفالات الشعبية في الواحات المصرية تعكس جانبا هاما من جوانب الشخصية الأصلية وما كان من معارف وقبم شكلت حياتها الروحية ومن ثم فإن الاحتفالات التي تعكس صورة جميلة من صور مصادر تكوين الهوية في هذه المنطقة الهامة من الأراضي المصرية.

وما كان من تواريخ منسية وروافد معرفية وقبم روحية شكلت وجدان الجماعة الشعبية والاحتفال بقدوم شهر رمضان المعظم يبدأ في الواحات من أواخر شهر شعبان حيث الاحتفال (بالمحمل) ويذكر ذلك اللواء أحمد شفيق باشا في كتابه الشائق مذكرات عن واحات مصر والصحراء الغربية فيقول:

ليس المحمل خاصا بالقاهرة ولكنها بدعة أخري في واحة الخارجة فيذهب شيخ الطرق الي العمدة ليلة 14شعبان لأخذ التصريح منه لقيام المحمل وبعد ذلك يمر أصحاب الطرق ليلة 14علي المنازل لأخذ العادة وكذلك في صباح يوم 14, يذهبون إلى الجزارين لأخذ العادة.

وبعد صلاة العصر تدار الكسوة التي تشتري بطريق التبرع ولا تغير إلا للضرورة محمولة على الأيدي ويبدأ السير بها من الجامع الكبير وتدار حول الخارجة من الشمال ثم غربا إلي مسجد الشيخ ميمون وننتظر هناك حتى صلاة العصر وبعدها توضع على الجمال ويبدأ احتفالا رسمياً ويركب داخل الكسوة الشيخ عمر شكير الذي ورثها عن أبيه،ويمشي الجمل مقودا بحبلين..

تتبرك أهالي الحصة القبيلة بحبل منها واهالي الحصة البحرية بالحبل الآخر ويقوم من الجامع متخذا منزل العمدة طريقا ويمر بالخارجة وأمامه الطبالون والزمارون وغيرهم من أرباب تلك الحرف الي أن يصل إلى عرسة خاروف.. وينتظر هناك فيصلي جميع أهل الخارجة المغرب وبعد ذلك يتوجه المحمل إلي منزل الشيخ محمد حسن محمد خضير جمال المحمل فيببت هناك حتى الصباح وفي صباح يوم 15شعبان أي قبل قدوم الشهر الفضيل باسبوعين كاملين.

تحمل الكسوة محمولة على الأيدي الي منزل الشيخ سراج الدين فيشرب الشاي وتدق الطبول في احتفال شعبي مصري بهيج ثم تحمل الكسوة الي منزل العمدة وهناك تنتظر عنده اسبوعا..ثم ترسل إلي الجامع الكبير بالخارجة وهناك تحفظ في غرفة مختصة بالكسوة إلي العام القادم.. فسبحان الله العظيم.
من هنا تبدأ الواحة في الاست

قد يهمك أيضا

من هى ريم طارق زوجة حسن شاكوش ويكيبيديا

من هو حسن شاكوش والسيرة الذاتية له

يوم العلم السعودي وعبارات جديدة للفرحة والتهاني بهذا اليوم

اترك تعليقاً