نورة ومها شقيقتان من تبوك يبتكران “حاوية ذكية” لدعم “صفر نفايات” في المدن الكبرى

في ابتكار علمي هائل نجحت الشقيقتان نورة ومها عثمان الشهراني من ابتكار “حاوية ذكية” الغرض منها المساهمة في دعم مفهوم فلسفة “صفر نفايات” بداخل المدن الكبري.

فضلا عن إدارة المخالفات المنزلية من خلال التحكم الألي وبشكل فوري دون الحاجة إلى نقلها إلى مواقع النفايات التي دائما ما تكون غير آمنة ومصدر للأمراض، لاسيما بعد أن أثبتت عدة دراسات أن مرادم النفايات تعد ثالث مصدر لانبعاث الميثان في العالم.

إشادة كبيرة للابتكار نورة ومها

الشقيقتان نورة ومها عثمان الشهراني، نال ابتكارهما إشادة كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وينتظر منهم الكثير والكثير مثل تلك النماذج الابتكارية في المستقبل، لاسيما بعد أن تم الكشف عن أعمارهم حيث تبلع نورة من العمر سبعة عشر عاما بينما تبلغ مها من العمر ستة عشر عاما.

يذكر أن “حاوية النفايات” ستعمل بالطاقة الشمسية الصديقة للبيئة، ومميزاتها ستكون في تحويل النفايات إلى مواد قابلة إلى إعادة التدوير، وهو ما يعزز من الحد من وجود النفايات بمحيط المدن، وقالت نورة في تصريحات لها أن الحاوية تم تجهيزها بكاميرات مراقبة من اجل رصد المخالفات التي قد تحدث من المستفيدين.

ويعد هذه الابتكار الرائع من الركائز المستقبلية التي ستعتمد عليها المملكة العربية السعودية ضمن رؤيتها المستقبلية 2030 والتي تشمل تقديم الدعم لمثل هكذا نماذج مشرفة.

شاهد أيضاً

سبب وفاة الفنانة ثناء دبسي.. من هي ومعلومات هامة عنها

نأسف لفقدان الفنانة الكبيرة ثناء دبسي، ونقدم تعازينا لعائلتها ولمحبيها. سبب وفاتها يعود إلى وعكة …

اترك تعليقاً