رئيس الوزراء

قرار جديد من رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بشأن السلع الاستراتيجية في مصر.. تفاصيل

قرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اعتبار 7 سلع من المنتجات الاستراتيجية، وهي: زيت الخليط، والفول، والأرز، واللبن، والسكر، والمكرونة، والجبن الأبيض، غير قابلة للحجز أو عدم التداول وفقًا للمادة 8 من قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018.

يحظر على أصحاب هذه السلع والمنتجات إخفاؤها أو عدم عرضها للبيع أو الامتناع عن بيعها لمدة ستة أشهر اعتبارًا من تاريخ القرار، أو حتى إشعار آخر يصدر.

تفاصيل قرار مصطفى مدبولي

وينص القرار على أن يقوم أصحاب هذه السلع بإخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية على مستوى الجمهورية بنوعية وكميات السلع المخزنة لديهم فورًا.

يجب عليهم الامتثال للوائح والإجراءات المحددة للتوريد التي يحددها وزير التموين والتجارة الداخلية.

ووفقًا للقرار، سيتم تطبيق عقوبات المادة رقم 71 من قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018 على أي شخص يخالف أحكام القرار.

الدكتور مصطفى مدبولي

ضبط الأسواق وأسعار السلع!

كما أصدر رئيس الوزراء القرار رقم 4585 لسنة 2023 بتشكيل أمانة فنية دائمة للجنة التي تم تشكيلها مؤخرًا برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وتهدف هذه اللجنة إلى دراسة آليات ضبط الأسواق وأسعار السلع.

تترأس الأمانة الفنية مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء وتضم ممثلين من عدة وزارات وجهات أخرى ذات صلة.

قد تهتم بـ: رابط وخطوات الاستفسار عن بيانات التأمين في مجلس الضمان الصحي 1445 بالتفصيل

وبموجب هذا القرار، تقوم الأمانة الفنية بمتابعة الإنتاج والاستهلاك والاستيراد بشكل دوري، وتطوير نظام شامل لمتابعة إجراءات وضوابط الأسعار.

يهدف النظام أيضًا إلى تحديد مؤشرات قياس لتحقيق الاستقرار العادل لأسعار المستهلكين وتطبيق الرقمنة في عمليات التداول والبيع، بدءًا من عملية الإنتاج وحتى البيع للمستهلك.

اترك تعليقاً