تفاصيل وفاة خالد نزار الملاحق وزير الدفاع الجزائري عن عمر يناهز 86 عاماً.. من هو؟

تم إعلان خبر وفاة خالد نزار الملاحق وزير الدفاع الجزائري الأسبق، وذلك وفقا لوسائل إعلام عربية، والتي كشفت انه توفى في سويسرا عن عمر يناهز 86 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.

وقد توجه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ببيان نعى فيه نزار، معتبرًا إياه من أبرز الشخصيات العسكرية وأنه قد كرس حياته للخدمة الوطنية في مناصب ومسؤوليات مختلفة.

جدل كبير حول خالد نزار الملاحق.. لماذا؟

بالحديث عن وفاة خالد نزار، فإننا نذكر شخصية بارزة ومؤثرة، حيث انه في أغسطس الماضي، وجهت السلطات القضائية السويسرية لائحة اتهام لخالد نزار، تتضمن تهم جرائم ضد الإنسانية وتورطه في أعمال التعذيب خلال فترة توليه منصب وزير الدفاع خلال العشرية السوداء في التسعينيات.

في ذلك الوقت، رفضت الجزائر هذه الاتهامات واعتبرتها تساهلًا غير مقبولًا في العلاقات بين البلدين.

وأكدت الجزائر أيضًا أن استقلالية القضاء لا تعني اللامسؤولية، وأنه لا يجوز لأي نظام قضائي أن يحكم على سياسات دولة مستقلة وذات سيادة.

خالد نزار الملاحق

ووفقًا للنيابة العامة السويسرية، يُفترض أن خالد نزار، كونه وزير الدفاع وعضوًا في المجلس الأعلى للدولة، قد عيَّن أشخاصًا موثوقًا بهم لشغل مناصب رئيسية.

وأنشأ هياكل تنظيمية تستهدف القضاء على المعارضة الإسلامية، وهذا ما أدى في النهاية إلى ارتكاب جرائم حرب واضطهاد ممنهج ضد المدنيين المتهمين بالتعاطف مع المعارضة.

قد يهمك أيضا: سبب وفاة خلفان مطر الرميثي اليوم | من هو الفريق الإماراتي؟

في أكتوبر 2011، تم اعتقال خالد نزار أثناء زيارته لجنيف للتحقيق معه بناءً على شكوى قدمتها منظمة غير حكومية تعنى بمكافحة الإفلات من العقاب على جرائم الحرب. تم الإفراج عنه لاحقًا وغادر سويسرا.

ثلاث سنوات في منصب وزير الدفاع!

يُشتبه أن خالد نزار، الذي شغل منصب وزير الدفاع بين عامي 1990 و1993، سمح عن علم وعمد بارتكاب أعمال قاسية ولا إنسانية ومهينة تشمل التعذيب والاعتقال والإدانة التعسفية.

بالإضافة إلى تنفيذ عمليات إعدام خارج نطاق القضاء، وقد وثقت النيابة العامة السويسرية 11 حالة وقعت بين عام1992 و1994.

طالع أيضا: حقيقة وفاة وفاء موصللي الفنانة السورية اليوم عن عمر يناهز 64 عاماً

الحرب الأهلية في الجزائر أسفرت عن مقتل مئات الآلاف من الأشخاص، بما في ذلك العديد من المدنيين.

اترك تعليقاً