منتدى مصطفي ضبع الثقافي

منتدى مصطفي ضبع الثقافي.. تعرف عليه وعلى أنشطته المختلفة

منتدى مصطفي ضبع الثقافي، المنتدى هو عبارة عن صالون ثقافي أسسه الكاتب مصطفى ضبع عام 2007   والكاتب مصطفى ضبع هو كاتب  روائي ومسرحي وباحث في التراث والفولكلور الواحاتي ومؤسس ورئيس نادي أدب القصر بالوادي الجديد. وهو أيضا  محاضر مركزي لدي وزارة الثقافة ومحاضر غير متفرغ لدي عدة جهات.

طبيعة عمل منتدي مصطفي ضبع

يعمل المنتدى على دعم الحراك الثقافي ونشر الوعي والمعرفة بالمجتمع واكتشاف ودعم المواهب الصغيرة والشابة ودمج الأدباء والفنانين المحليين والتلقائيين في الحراك الثقافي كما يعمل على  توثيق َدراية الفلكلور والتراث  الشعبي . ومن أهداف المنتدى أيضا  تعميق الانتماء للوطن وبناء الشخصية الايجابية المتزنة المثقفة النافعة. والارتقاء بالساحة الأدبية والحالة الثقافية والفتيه بالمجتمع الواحاتي  كما يهدف إلى نشر ثقافة الحوار واحترام الرأي والرأي الأخر والعمل على جعل الإنسان قادر على القراءة واكتساب المعرفة مهارات التفكير والتحليل والاستنتاج  مما يسهم  في القدرة على بناء الرأي والفهم السليم الموضوعات والقضايا الفكرية والمجتمعية والثقافية. وبصب كل ما سبق في هدف أكبر وهو التنمية الثقافية  التي تسهم في التنمية المجتمعية ككل وكل ذلك يسهم في مسيرة تقدم وازدهار البلاد .

منتدى مصطفي ضبع الثقافي

أنشطة منتدي مصطفي ضبع

وفي سبيل ذلك يتم تنفيذ  أنشطة ثقافية وفنيه تشمل على الأمسيات الأدبية والندوات والمحاضرات الثقافية والجلسات الحوا ريه والصالون الثقافي   كما يتم مناقشة الأعمال الأدبية وطرحها للقراءة  والنقد من خلال البيئة الافتراضية أحيانا ومن خلال اللقاءات المباشرة في أحيان أخرى. كما يتم تنفيذ أنشطة صيفيه تستهدف المواهب الصغيرة من الأطفال والشباب ومن أمثلة تلك الأنشطة الورش الأدبية والثقافية مثل ورش  التثقيف الإبداعي والكتابة الإبداعية  في القصة والرواية والمسرح والمقال.. والتنمية البشرية الخ.

منتدى مصطفي ضبع الثقافي

تنمية المواهب بمنتدي مصطفي ضبع

كما يتم تنفيذ ورش تنمية مهارات الطفل العقلية والحركية والحسيه وورش المسرح والتمثيل . وورش المهارات الإعلامية. وعادة يتم ختام الأنشطة الصيفية بمهرجان ثقافي فني أو حفل ختام الأنشطة والذي يتم من خلاله عرض نتاج الورش المختلفة حيث يقدم الأطفال الفقرات  بعد اكتسابهم الخبرات والتدريبات خلال فتره الإعداد من خلال الورش التفاعلية وهو ما يعكس بشكل عملي مدي التطور الذي طرأ على شخصية المتدرب وكيف تم صقل شخصيته ومهاراته . وعادة يضم الحفل مسرحية طفل و اوبريتات واستعراضات حركيه وفقرات من الإلقاء الشعري والمسرحي والغناء والإنشاد والفقرات الحوار به التي تبرر قدوة الطفل على أداره الحوار أو إدارة جلسة أو ندوج أو تنظيم فعاليات .

منتدى مصطفي ضبع الثقافي

ومن الجدير بالذكر أن المنتدى يقوم على الجهود الذاتية ولا يتم تمويل أنشطته من أي جهة. إلا في حالات قليله قد يساهم المجتمع المحلي ببعض التسهيلات والرعاية من خلال توفير الأماكن للتدريب والعرض وعلى سبيل المثال يقوم هذا العام (منتزه القصر الإسلامية) بالرعاية والمشاركة المجتمعية من خلال توفير أماكن إقامة الورش والفعاليات وقاعة لإقامة الحفل والعرض المسرحي .

ومن أبرز أنشطة العام الحالي  ورشة تنمية مهارات الطفل وورش المسرح  والتي ينفذها الفنان المخرج وليد مراد  والأستاذة  التربوية “سماح كامل”  والفنان التشكيلي “على ماهر” ورش الكتابة والتثقيف الإبداعي التي ينفذها الكاتب مصطفى ضبع.

منتدي مصطفي ضبع ومشاركة مؤسسات المجتمع المحلي

كما يتعاون المنتدى مع الجمعيات  ومؤسسات المنتجع المدني والشباب والرياضة والتعليم ومواقع قصور الثقافة. وذلك في سبيل تحقيق التكامل الثقافي وتنسيق الجهود لتحقيق اكبر قدر من الاستفادة من الجهود المبذولة في النواحي الثقافية والفنية للمجتمع.

كما يتم التواصل البناء والمثمر مع المؤسسات الثقافية والتعليمية والخدمية ومؤسسات المجتمع المدني مثل مؤسسة النهار الثقافية ومراكز الشباب والجمعيات الأهلية والمدارس ومن الجمعيات الأهلية جمعيات تنمية المجتمع وجمعية دار القرآن الكريم بالداخلة و ذلك للعمل على اكتشاف ودعم المواهب الصغيرة.

منتدي مصطفي ضبع

أما عن القائمين على تنفيذ الأنشطة فهم فنانين وأدباء وشخصيات معطاءة  من أبناء المجتمع يبذلون الجهد بشكل تطوعي   كما يقوم بتنسيق المجموعات والتواصل بعض من المواهب الصغيرة أو طلبة أو خريجي الجامعات من رواد المنتدى  وذلك بهدف تنمية الشخصية القيادية والتدريب على تحمل المسؤولية والقدرة على انجاز الأعمال كما يهدف إلى سهوله التواصل مع كافة المجموعات المشاركة.

وللمنتدى تاريخ طويل وعامر  بالفعاليات الثقافية والفتيه  والأنشطة المختلفة والعديد من اللقاءات الإذاعية والحفلات التي تنقلها إذاعة الوادي الجديد  وأيضا التي كانت تبث عبر الإنترنت . كما تخرج من المنتدى جيل  من المبدعين الحالين الذين استطاعوا إيجاد موطأ قدم لهم على الساحة الثقافية والأدبية

منتدى مصطفي ضبع الثقافي

انتشار منتدي مصطفي ضبع

كما أن  أنشطة المنتدى لا تقتصر على منطقة إقليم الوادي الجديد فقط. فمن خلال الأنشطة المنفذة عبر الأنترنت  يقدم المنتدى خدماته للكثير من المواهب والأدباء في المحافظات و  بعض الدول  العربية والغربية  ومن أبرز الأنشطة ورشة الكتابة الإبداعية التي تم تنفيذها ووصل عدد المستفيدين منها قرابة 300 كاتب وكاتبه من مصر و جميع الدول. وأيضا ورشة الكتابة والتثقيف الإبداعي للمواهب الصغيرة والتي استفاد منها العديد من المواهب من مصر البلاد  العربية

كما يتم تنفيذ لقاءات ثقافيه متنوعة بين الحين والآخر مع بعض الجماعات الأدبية الفاعلة على الساحة الثقافية مثل نادي أدب القصر فريق كن كاتبا الأدبي وصالون الراية الأدبي بالجمهورية العربية السورية ومنتدى الساردون يغردون ومؤسسة النهار الثقافية في مصر  وغيرهم من الكيانات الأدبية المعتبرة.

منتدي مصطفي ضبع

ما هو السبب أو الدافع وراء تأسيس المنتدى؟

المنتدى جاء كفكره وليدة الظروف التي تفرضها اعتبارات المكان. حيث وجدت  إن الكثير من المواهب الصغيرة يأتون إلي لمراجعة ما يكتبونه أو للتدريب  وغيره

مع الأخذ في الاعتبار الطبيعة الجغرافية للوادي الجديد حيث بعد المسافات بين المدن والقرى والبعد عن مواقع قصور الثقافة . فكان لزاما على الاطلاع بدوري ككاتب والبدء بمساعدة هذه المواهب وسد الفجوة في العمل الثقافي بهدف أحداث عملية تكامل ثقافي مع مواقع قصور الثقافة والمؤسسات الأهلية العاملة على التنمية الثقافية أيضا . فضلا عن صعوبة تنفيذ كل الفعاليات المطلوبة من خلال قصور الثقافة أو الشباب والرياضة  والتى تتطلب وضع خطط مسبقة والالتزام بكثير من الضوابط التنظيمي والمالية وإجراءات محدده . وعليه كان العمل من خلال

منتدى مصطفي ضبع الثقافي

منتدي مصطفي ضبه والتواصل مع الثقافة

صالون ثقافي أهالي وهو المنتدى. كان أسهل من حيث القدرة علي تنفيذ الفعاليات في أي مكان واي توقيت كما أمكننا من خلاله التنسيق مع  فرع ثقافة الوادي الجديد  والشباب والرياضة والجمعيات للاستفادة العلمية للمواهب والرواد من الإمكانيات الهائل التي تتمتع بها هذه الجهات خاصة انها جهات متعاونة وميسره للغاية للعمل الثقافي بل وداعمة بقوة للمنتدى لان الغاية واحده وهي تحقيق نفس الأهداف لخير الوطن والمجتمع ولصناعة أجيال تتمتع  بالوعي والثقافة والذوق السليم والانتماء للوطن.

منتدي مصطفي ضبع

ونطمح في المرحلة القادمة التوسع في الأنشطة وجذب رعاه من المجتمع المساهمة في دعم الأنشطة الثقافية والفتيه كما نطمح في تخريج العديد من المواهب القدرة على الاندماج في المجتمع الثقافي والعطاء الفكري لدعم تقدم المجتمع.

      منتدي مصطفي ضبع منتدي مصطفي ضبع منتدي مصطفي ضبع

سيرة ذاتية

الاسم  مصطفى محمد احمد محمد ضبع

اسم الشهرة:   مصطفى ضبع

–    كاتب روائي ومسرحي

–    كاتب دراما إذاعية

–    باحث في التراث الواحاتي

–    مدرب على الكتابة الإبداعية ومكتشف مواهب.

الجنسية:  مصري

  • حاصل على ورشة الكتابة المسرحية والدراماتورج من إدارة المسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة / وزارة الثقافة المصرية.
  • حاصل على الورشة التفاعلية للتأليف والإخراج المسرحي من جمعية أصدقاء الكاتب أحمد بهاء الدين الثقافية
  • حاصل على ورشة تطوير النصوص المسرحية من جمعية احمد بهاء الدين الثقافية عام 2021
  • حاصل على دبلومه البرمجة اللغوية والعصبية .
  • حاصل على دبلومه فن إدارة الوقت .
  • حاصل على دبلومه التحفيز والتغيير الإيجابي .
  • دورة إعداد المدرب المحترف tot
  • منح الدكتوراه الفخرية من مؤسسة الكاظمي الإعلامية في دولة العراق .

 

العضويات:

  • محاضر مركزي لدى وزارة الثقافة المصرية.
  • مؤسس ورئيس نادي أدب القصر / الوادي الجديد
  • مؤسس ورئيس صالون ومنتدى مصطفى ضبع الثقافي .
  • محاضر غير متفرغ لدى المركز الدولي للاستشارات والدراسات الإستراتيجية المتطورة ICS
  • مؤلف لدى فرقة الواحة المسرحية
  • مؤلف لدى فرقة موط المسرحية
  • عضو نادي القصة أسيوط.
  • محاضر معتمد لدي مكتب التوجيه والاستشارات الأسرية التابع لمديرية التضامن الاجتماعي بالوادي الجديد.
  • محاضر معتمد لدى مركز تنمية قدرات المرأة التابع لمحافظة الوادي الجديد.

منسق عام مؤسسه الباسقة الثقافية  للعلوم والفنون بالوادي الجديد ومقرها بغداد.

  • فائز بالمسابقة البحثية لمؤتمر وسط الصعيد الثقافي دورة 2020
  • حاصل على منحة تفرغ من المجلس الأعلى للثقافة عن المشروع البحثي “كتاب بعنوان عادات ومعتقدات سكان الواحات ” لعام 2020و 2022
  • مؤسس مشروع ورش الكتابة الإبداعية التفاعلية (مختبر الإبداع) ضمن أنشطة منتدى مصطفى ضبع الثقافي.
  • مؤسس مشروع ورش المسرح التفاعلية للمواهب الصغيرة .

الإصدارات:

– شعر بعنوان ” في هذا المكان  .”طبعه خاصة محدودة ” ثم طبعة ثانية  عام 2016 م  .” صادر عن منتدى مصطفى ضبع الثقافي ”

–  شعر ( لحن خريفي قديم ) عام 2016 م .صادر عن دار “شعلة الإبداع للنشر ”

– رواية بعنوان ( حسونه ) صادرة عن هيئة قصور الثقافة 2016 ثم طبعه ثانية صادرة عن دار (ميتابوك للطباعة والنشر) عام 2021

-رواية بعنوان ( حب في نيس ) عن (دار ومنصة كتبنا للنشر) عام 2020

– تأليف مسرحية بعنوان (أنتيكا) تم المشاركة بها ف مهرجان الصعيد المسرحي

_ تأليف مسرحية  للطفل  بعنوان ( السقا ما ماتش ) تم تنفيذها من إنتاج هيئة قصور الثقافة المصرية عام 2016

– تأليف مسلسل إذاعي بعنوان ” سلوكيات ” إنتاج إذاعة الوادي الجديد  عام 2019

_ مسرحية بعنوان  للطفل بعنوان (مزرعة الخير انتباه). تم تنفيذها من إنتاج هيئة قصور الثقافة المصرية عام 2022

–    إعداد درامي لمسرحية طفل بعنوان (قرص عسل من غير كسل )عن نص للكاتب سمير عبد الباقي , تم تنفيذها من إنتاج هيئة قصور الثقافة المصرية عام 2018

_ بحث بعنوان  ” الرقمنة وثقافة المواجهة ” صادر ضمن كتاب صادر عن مؤتمر وسط الصعيد الثقافي عام 2020

– نشر عدة  قصص وقصائد ومقالات متفرقة في الجرائد والمجلات المصرية والعربية

-عدة لقاءات تلفزيونيه بقناة النيل الثقافية حول الإصدارات الخاصة بالمؤلف أو الإبداع  والتراث المحلي بمجتمع الوادي الجديد

– جهود متفرقة في جمع وتوثيق التراث منها المقالات وعدة لقاءات تلفزيونيه وموسوعة توثيق التراث الواحاتي.

 

قيد الإصدار:

كتاب بعنوان (عادات ومعتقدات سكان الواحات) في أجزاء

ثلاث مسرحيات للطفل

تكريم وشهادات تقدير:

 

– التكريم في مهرجان  اتحاد صالونات مصر والعرب فى دورة مهرجان الإتحاد الاولى عام 2015م

– منح درع اتحاد صالونات مصر والعرب وشهادة تقدير من الاتحاد  تقديراً لدوره في إثراء الحياة الثقافية على المستوى المصري والعربي.

– تكريم من فرع ثقافة الوادي الجديد ـ

– تكريم من مديرية التربية والتعليم بالوادي الجديد ـ

-تكريم من المركز الدولي للاستشارات والدراسات الإستراتيجية المتطورة ics ـ

-تكريم من إدارة المسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة “.

 

اترك تعليقاً